Q A W A F I L

أساسيات التجارة الالكترونية

blog-img
أساسيات التجارة الالكترونية

بدأ تاريخ التجارة الإلكترونية بأول عملية بيع عبر الإنترنت على الإطلاق في 11 أغسطس عام 1994، حيث باع رجل قرصًا مضغوطًا لفرقة Sting لصديقه من خلال موقعه على الويب NetMarket، وهو عبارى عن منصة بيع بالتجزئة أمريكية. هذا هو المثال الأول للمستهلك الذي يشتري منتجًا من شركة عبر شبكة الويب العالمية أو "التجارة الإلكترونية" كما نعرفها اليوم بشكل عام.
منذ ذلك الحين، تطورت التجارة الإلكترونية لتسهيل اكتشاف المنتجات وشرائها من خلال تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت. استفاد المستقلون والشركات الصغيرة والشركات الكبيرة من التجارة الإلكترونية، والتي مكنتهم من بيع سلعهم وخدماتهم على نطاق لم يكن ممكنًا مع البيع بالتجزئة التقليدي غير المتصل بالإنترنت.
ومن المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة العالمية إلى 27 تريليون دولار بحلول عام 2020.
 

إذن ما هي التجارة الإلكترونية؟
وما هي أساسيات البدء بها؟

التجارة الإلكترونية ببساطة هي تلك المعاملات، من تداول سلع بضائع، خدمات، معلومات و أفكار و حتى شخصيات عبر الانترنت، إذ مست كل جزء من حياتنا حتى و إن لم نشارك بشكل مباشر في أنشطة التجارة الالكترونية فقد استهلكنا منتجات أو كانت لدينا تجربة لم تكن لتحدث في الماضي بدون التجارة الالكترونية.
 

أنواع التجارة الإلكترونية:

•   التاجر مع التاجر أو بين الشركات B2B.
•   التاجر مع المستهلك B2C.
•   المستهلك إلي التاجر أو الشركات C2B.
•   المستهلك مع المستهلك C2C.

أساسيات التجارة الإلكترونية:

كشف التاريخ البشري عن حقيقة أن كل جيل تم تشكيله بواسطة فكرة أو مفهوم، فنرى في الأجيال السابقة أن كلمة ″التصنيع″ هي الكلمة المحورية و المتداولة كثيرا و هي أيضا دلالة على تطور الأمم و الشعوب، لكن اليوم اختلفت الموازين و أصبحت كلمة ″انترنت″ هي الكلمة المحورية في هذا الوقت إذن أول شيء لا بد من التكلم حوله هو القدرة على التكيف مع المتطلبات المتطورة في مجال التكنولوجيا، و من تم المقدرة على المنافسة في توليد الآليات المتطورة و المواكبة لمسايرة العالم.
   إذن كل ما تداولناه في هذه الفقرة يمكن تلخيصه في كلمة ”علم″، أي قبل الشروع و الدخول في عالم التجارة الالكترونية لا بد من الإلمام بكل أفكار هذا العلم و إلا فلن تستطيع البدء فيه، وتتمثل أساسيات التجارة الالكترونية فيما يلي:
 

1.    اختيار المنتج أو الخدمة:

   هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون و بشغف البدء في عالم التجارة الالكترونية لكن تقف أماهم عقبة، كيف يمكن البدء في ذلك؟ و ما هو المنتج أو الخدمة التي يختارونها؟
   أول خطوة يجب القيام بها في اختيار المنتج أو الخدمة لا بد من شيء اسمه دراسة سوق إذن كيف تتم دراسة السوق؟
تتم دراسة السوق من خلال الدراسة الكمية و الكيفية عن طريق تحديد كل من:
•    السوق المستهدف.
•    احتياجات السوق.
•    حصة المشروع من السوق.
•    الخطة التسويقية.
•    تحديد النافسين.
   كل هذه العناصر يجب دراستها دراسة كاملة وشاملة للمساعدة علي اختيار المنتج المحدد ويستحسن اختيار المنتج أو الخدمة الأكثر طلبا. 
 

2.    إنشاء موقع الكتروني:

   بعد أن تطرقنا إلى كيفية تحديد المنتج أو الخدمة، الآن سنتحدث عن طريقة البدء في إنشاء موقع الكتروني. 
يتم إنشاء موقع الكتروني من خلال:
    تحديد اسم نطاق الموقع(الدومين Domain):
   اسم النطاق هو عنوان الموقع الالكتروني أو عنوان المتجر الخاص بك، ويتميز بكونه وحيداً وفريداً أي لا يملكه موقع أخر وأن يتماشى أيضاً مع طبيعة الخدمة أو المنتج المقدم، فمثلا اختيار خدمة بيع ملابس الأطفال يجب أن يكون اسم النطاق مقارب لهذه الخدمة، ولكل دومين امتداد. 
    الاستضافة:
   هي ببساطة جعل الموقع الإكتروني متاح على الانترنت و يمكن للزوار و العملاء دخوله.
   تتم الاستضافة من خلال شركات الاستضافة الذين لديهم أجهزة كمبيوتر ضخمة يمكن خلالها وضع محتوى موقعك على الانترنت.
    البرمجة:
   تتم برمجة الموقع الالكتروني من خلال مبرمج و مصمم مواقع الذي يعمل على استخدام احد لغات البرمجة المتاحة و ربط هذا الموقع مع قاعدة البيانات المتوفرة.
 

3.    طرق الدفع:

إن تحديد طرق الدفع في التجارة الإلكترونية لأمر ضروري حيث يجب تحديد طُرق الدفع المناسبة لاستقبال الدفعات، يُمكن اختيار وسيلة من وسائل الدفع الالكترونية وتعتبر بطاقات الائتمان طريقة لا يمكن الاستغناء عنها في التسوق عبر الانترنت، و هناك العديد من البنوك التي توفي هذه الخدمة مثل: بنك بايسيرا و بايونيير وغيرهما. 
   إذن لا بد أن تكون هناك نقاط بيع افتراضية لاستقبال المدفوعات عن طريق بطاقات الائتمان
   وهناك خيارات أخرى متعددة لاستقبال الأموال، كالتحويل البنكي أو التحويل الإلكتروني من خلال البنوك الإلكترونية وأيضاً الدفع عند الاستلام، الدفع بواسطة الهاتف النقال وغيرها من الأنواع الأخرى كالحِوالات البريدية و الصكوك الشخصية أو التجارية.
 

4.    طرق الشحن:

   بعد تحديد طرق الدفع لا بد من تحديد أيضا طرق الشحن لتوصيل منتجك إلى العملاء و يتم ذلك من خلال إيجاد شركات شحن معروفة و موثوقة و التفاوض معها حول نسبة معينة ومن بين هذه الشركات: 
•    شركات الشحن الدولية وهذا في حالة التصدير و الاستيراد.
•    الطرود الجوية عن طريق البريد العادي.
•    خدمات البريد السريع.
•    شركات شحن محلية.
 

5.    طرق التسعير:

    تسعير المنتج أو الخدمة هو أمر ضروري في التجارة الإلكترونية، يبنى على عدة أسس منها:
•    التسعير على حسب العرض و الطلب.
•    التسعير على حسب السوق.
•    التسعير على حسب التكلفة.
•    التسعير على حسب القيمة.
•    التسعير على حسب أسعار المنافسين.
 

الخاتمة:
   إن التجارة الإلكترونية أكبر من مجرد عمل على الإنترنت، بل الأمر يتعدى ذلك و يتعلق بقوة الإنترنت في أخذ عملك إلى الحد الذي تطمح إليه، إذْ تُقدم التجارة الالكترونية جميع الوسائل التي يحتاجها الفرد للعمل على نطاق عالمي، فهي تزيل حدود المساحة وتسمح بتوسيع الأعمال وجعلها فعالة قدر المستطاع.