Q A W A F I L

تعرف على أسرار التجارة الالكترونية في السعودية

تعرف على أسرار التجارة الالكترونية في السعودية

التطور السريع في مفهوم التجارة الالكترونية في السعودية حث الكثير من الأشخاص للبحث عن أسرار التجارة الالكترونية للدخول في المجال من أجل جني الأرباح، والتوسع في مجال التجارة عبر الإنترنت. فمع سرعة التطور التكنولوجي في كافة مناحي الحياة زاد انتشار وتوسع التجارة عبر الإنترنت، لتتوجه أخيراً نحو الإنترنت بشكل كامل بسبب انتشار جائحة كورونا. لتشمل كامل دول الخليج عامة والسعودية بشكل خاص. 

وأصبح مفهوم التسوق عبر الانترنت أمراً متداول بشكل كبير، خصوصاً مع سرعة الخدمة في هذا المجال. لذلك إن كنت تبحث عن أفضل الطرق لتعلم التجارة الإلكترونية في السعودية فما عليك سوى التوجه نحو منصة التجارة الالكترونية "قوافل" أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية. ومن خلال هذا المقال سنعرفُك أكثر على أسرار التجارة الالكترونية وماذا تمنحك من مميزات بناءاً علي إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية، فتابع معي.

حتى نتعرف أكثر على اسرار التجارة الالكترونية في السعودية من الجيد أن نجيب عن هذا السؤال بداية؟..

لماذا هذا الوقت بالذات هو لتَعلم التجارة الالكترونية في السعودية؟

كما تحدثنا سابقاً إن التوجه نحو تعلم التجارة الإلكترونية في السعودية أصبح أمراً شديد الإلحاح من بعد توجه التجارة نحو الإنترنت بسبب تفشي جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية. حيث تكيّف السعوديين مع الوضع الذي طرأ في العالم أجمع. وحدث كما توقع الخبراء بتزايد معدلات التجارة الالكترونية في السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، انتشار وتوسع بشكل أكبر فيها لتشمل كافة مناطق المملكة لتدخل في جميع المجالات الحياتية بالسعودية. 

أصبح إنشاء المتاجر الإلكترونية أمراً سهلاً للغاية والسبب في ذلك ظهور منصات تجارة إلكترونية توفر لك كافة قوالب المتاجر، وما يتعلق بها في واجهة واحدة دون مواجهة أي صعوبة. على سبيل المثال منصة قوافل لانشاء المتاجر الالكترونية، فأصبح الأمر أكثر سرعة وسهولة لإنشاء موقعك الذي تحلم به، والبدء في مشروعك التجاري الذي تخيلته من خلال قوافل السعودية. مع قوافل سوف تمتلك عوامل نجاح متجرك من خلال الخدمات التي يقدمونها، ويمكنك تصفحها من خلال الموقع الرسمي للشركة.

قوافل منصة التجارة الالكترونية الأفضل في السعودية تمنحك العديد من المميزات منها، تمنحك هوية خاصة بك، بالإضافة لقنوات دفع متعددة، وبعمولة 0%، وخدمات شحن وتوصيل سريعة.

تعرف على أسرار التجارة الالكترونية في السعودية

حتى تتعلم التجارة الإلكترونية في السعودية من الضروري أن تتمسك بأسرار التجارة الالكترونية التي ستزيد من إيجابية متجرك الإلكتروني. كما ستزيد من مبيعاتك، وترفع لك نسبة نجاحك بشكل أسرع وأقوى، ولعل أبرز أسرار التجارة الالكترونية ما يلي: 

  • إعداد وتطوير موقع مناسب وجميل المظهر

من أسرار التجارة الالكترونية في السعودية هو إعداد موقع إلكتروني جميل المظهر ومُتطور، وسهل الاستخدام للمستخدمين. فهو الخطوة الأولى لدخول التجارة الالكترونية للمبتدئين، وهو أول سر لدخول نظام التجارة الالكترونية في السعودية. ويمكنك تجهيز هذا الموقع بالاستعانة بقوافل منصة التجارة الالكترونية الأفضل بالمملكة العربية السعودية.

  • التواصل المستمر مع عملائك

الخطوة الثانية في نظام التجارة الالكترونية في السعودية هي التواصل مع العملاء حيث من المهم أن تتواصل مع عملائك، ولكن بطريقة رسمية منظمة، ويكون ذلك من خلال نظام خدمة عملاء مخصص، عن طريق الموقع الإلكتروني، أو عن طريق الواتساب أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

  • قم بإعداد موقع متوافق مع الأجهزة المحمولة

أحد أهم أسرار التجارة الالكترونية هو إعداد موقع إلكتروني متوافق مع الأجهزة المحمولة، فكما تعلم بأن الهواتف الذكية هي قائدة هذا الجيل، فلا يمكنك أن تستثنيها، ولا يمكنك تجاهل أهميتها. لذلك يجب عليك أن تجهز نسخة لموقعك موافقة للهواتف المحمولة ومتجاوبة معها بحيث تكون سريعة الاستجابة.

  • تصميم وإضافة صور جذابة لمنتجاتك

من الأمور الأساسية في تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين الاهتمام بتجهيز صور جذابة وواضحة بموقعك الإلكتروني. ومن الضروري أن تكون بجودة عالية. حيث للصورة دور كبير في إقناع الزبائن باتخاذ قرار الشراء.

  • وفر تجربة مستخدم سهلة ورائعة 

أحد أهم أسرار التجارة الالكترونية عبر مواقع الإنترنت هي توفير تجربة مستخدم سهلة، وسريعة، ورائعة، ويتم ذلك من خلال استخدام قالب موقع جذاب وسهل التصفح. وهذا ما توفره لك قوافل، الكثير من قوالب المواقع الجاهزة لتستمتع بعرض موقعك الإلكتروني الجذاب لزبائنك بكل سهولة، ولتَمنحهم أفضل تجربة مستخدم قد يبحثون عنها.

  • اجعل أسعار المنتجات متاحة

أمر أساسي في التجارة الالكترونية في السعودية هو أن تجعل أسعار منتجاتك متاحة للجميع، حيث أن هذه النقطة ستُحسن من سمعة موقعك، ودائماً تأكد من تحديث موقع التجارة الالكترونية الخاص بك. لذلك من الجيد أن تعرف الناس بمنتجاتك وخدماتك وخاصة الأسعار والمواصفات.

  • توفير مراجعات للعُملاء

أمر أساسي للتجارة الالكترونية، وهو قاعدة من قواعد نظام التجارة الالكترونيةِ في السعودية إضافة مراجعات العملاء. فهي عامل أساسي يحفز الزوار والعملاء الجدد على الشراء، وطلب منتجاتك. كما أنه عامل جيد يزيد من ثقة عملائك من خلال التوصيات الشخصية. فهذه النقطة تساهم بشكل كبير في إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية. فلا تتخلى عنها ولا تهملها. واستخدمها لموقعك، ولا تنس بأن هناك تقييمات سلبية وإيجابية لذا من الضروري كسب ثقة العملاء من خلال عامل المصداقية.

أبرز إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية 

لقد ذكرنا سابقاً بأن المملكة العربية السعودية أصبحت في مراتب متقدمة من بين كافة بلدان العالم في تعلم التجارة الالكترونية، والعمل بها، وهذا ما تُبرهنه الأرقام والنتائج التي وصلت إليها التجارة الالكترونية في السعودية في السنوات القليلة الماضية. وكان أبرز هذه الإحصائيات ما يلي:

  • أصبحت تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 25 بين أكبر أسواق التجارة الالكترونية لعام 2021.

  • وصل عدد مستخدمي التجارة الالكترونية في السعودية إلى 28.4 مليون مستخدم، ومتوقع أن يتضاعف العدد ليصل إلى 34.5 مليون بحلول عام 2025.

  • بحسب إحصائيات التجارة الإلكترونية الأخيرة في السعودية فإن المستخدم العادي ينفق 248 دولاراً أمريكياً على الأقل، وستصل هذه القيمة 252 دولاراً أمريكياً بحلول عام 2025.

  • إجمالي عائدات التجارة الالكترونية في السعودية بلغت 7 مليارات دولار أمريكي في 2021، وبحلول عام 2025 من المتوقع أن تصل حتى 8.6 مليار دولار أمريكي.

  • أكثر فئة عمرية استخداماً للتجارة الالكترونية بالسعودية هي التي تتراوح ما بين أعمار 45 - 54 عاماً بنسبة 31%، ثم تأتي الفئة ما بين 35 -44 عاماً بنسبة 28%.

  • الإلكترونيات والوسائط تعتبر ثاني أكبر فئة من المنتجات. حيث تدر 2.24 مليار دولار أمريكي.

  • والمنتجات الرائدة حالياً تصل حصتها السوقية حوالي 2.28 مليار دولار أمريكي.

  • المملكة العربية السعودية تأتي في المرتبة 52 في تصنيف البنك الدولي للخدمات اللوجستية.

  • بلغ حجم سوق التجارة الالكترونية في السعودية حوالي 33 مليار ريال في آخر إحصائية من الأعوام السابقة، وهذا بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة.

  • المملكة العربية السعودية تستحوذ على 45% من حجم التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط والعالم العربي.  

أظن بأن هذه الأرقام سوف تخلق الحافز داخلك لتبدأ مشروعك التجاري عبر الإنترنت لتُحقق الأرباح، ولتُنمي أموالك. لذلك لا تحتار في بداياتك، فمنصة قوافل هي عنوانك للدخول لنظام التجارة الالكترونية في السعودية. قوافل ستحجز مكانك بين قوافل المواقع الإلكترونية الأقوى عبر الإنترنت. فلا تنتظر الكثير.