Q A W A F I L

كيف تبدأ التجارة الالكترونية؟ تعرف على أهم الخطوات الآن

كيف تبدأ التجارة الالكترونية؟ تعرف على أهم الخطوات الآن

في ظل المنافسة الشديدة للاستحواذ على السوق من خلال عمل المشاريع المختلفة، ظهر لنا مصطلح جديد في عالم الأعمال وهو التجارة الالكترونية، حيث انتشرت وتوسعت بشكل كبير وسريع جدًا بين جميع الفئات العمرية سواء بالقيام بعملية البيع أو الشراء؛ وذلك بسبب التسهيلات الكثيرة التي تمنحها الحكومات المختلفة لتنشيط الاقتصاد وتوفير فرص للعمل، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الأمور التي يجب أن تتعلمها وتعرفها عن التجارة الالكترونية للمبتدئين.

كيف تبدأ التجارة الالكترونية للمبتدئين؟ تعرف على أهم الخطوات الآن

لم يعد أمر عمل متجر الكتروني أو البدء في التجارة الالكترونية صعبًا في هذه الأيام؛ فمع الانضمام لمنصة قوافل يمكنك عمل متجر الكتروني خلال ثوانٍ معدودة؛ لكن الأمر المهم وقد يكون صعبًا بعض الشيء هو الاستمرارية في العمل على المتاجر الإلكترونية، ومن أهم الأمور التي يجب عملها لكي تقوم بعمل متجر الكتروني يتم تجهيزه بأساسيات النجاح والاستمرارية ما يلي:

  • 1. من المهم في البداية تحديد هوية المتجر الالكتروني، وذلك يتم من خلال تحديد نوعية المنتجات التي سيتم العمل عليها في المتجر، واختيار اسم للمتجر الالكتروني يعبر عن هوية المتجر ويصف طبيعة المنتجات ومحبب للفئة المستهدفة، ومن المهم أيضاً تحديد الهوية البصرية في عمل متجر الكتروني، حيث يجب أن تكون الهوية البصرية معبرة عن قيم ومبادئ وأهداف المتجر الالكتروني.
  • 2. ويأتي في المرحلة الثانية في التجارة الالكترونية للمبتدئين عمل دراسة جدوى مفصلة، وهي تشمل تحديد ميزانية مبدئية للمشروع، ومعايير قياس الكفاءة في تقديم الخدمات أو المنتجات، وتوضيح أهم المشاكل أو العقبات التي يمكن أن تواجهك في المراحل المختلفة للمشروع؛ لتستطيع التصدي لها بشيء من التأني ومعرفة الخطوات المناسبة للحل.
  • 3. تحديد المنصة التي يمكن من خلالها عمل متجر الكتروني، وهناك طريقان لحل ذلك الأمر وهما عمل متجر الكتروني من الصفر، وذلك يتطلب الكثير من الوقت والخبرة في طريقة عمل المتجر، وحل المشاكل التقنية التي يمكن أن تواجهك، والحل الآخر يعتبر من الحلول السهلة والسريعة وتوفر الكثير من المال والمجهود، ويكمن الحل في عمل متجر الكتروني من خلال منصة قوافل، والتي تقدم لك الكثير من الخدمات، التي يمكن أن تساعدك وتُسهل على عملائك عملية الشراء؛ مما سيساهم في رفع المبيعات.
  • 4. بعد الانتهاء من كل تلك الخطوات الخاصة بالبدء في التجارة الالكترونية للمبتدئين وعمل متجر الكتروني مميز خاص بك من خلال منصة قوافل؛ يمكنك الآن البدء في تسويق المنتجات الموجودة بالمتجر الالكتروني الخاص بك، ويمكنك عمل التسويق من خلال عدة اختيارات منها: التسويق من خلال تحسين محركات البحث، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الممولة، كما يمكن أن تسوق منتجاتك عبر البريد الالكتروني، ومن خلال المسابقات والعروض المختلفة.

أفضل أفكار المتاجر الإلكترونية العربية في العام الجديد

من أفضل أفكار المتاجر الإلكترونية العربية في العام الجديد، والتي يمكنك الاستفادة منها بشكل جيد وعمل أرباح كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة هي:

  • أولًا المتاجر الإلكترونية الخاصة ببيع المنتجات التي تتعلق بالرشاقة، والحميات الغذائية، والطعام الصحي، والمكملات الغذائية، والأدوات الرياضية.

  • ثانيًا من أفضل المتاجر الإلكترونية في الوقت الحالي وتحقق الكثير من المبيعات هي المتاجر الإلكترونية الخاصة بالملابس المتوافقة مع الموضة الرائجة.

  • ثالثًا تعد المتاجر الإلكترونية الخاصة ببيع المجوهرات من أكثر المتاجر الالكترونية التي تحقق مبيعات يومية؛ لأنه حسب الإحصائيات يقوم حوالي 29 مليون شخص بشراء المجوهرات بشكل يومي، كما أن هامش الربح في بيع المجوهرات كبير.

  • رابعًا من أكثر المتاجر الإلكترونية الرائجة هذا العام هي المتاجر الإلكترونية التي تبيع الإلكترونيات والأجهزة الذكية، حيث تصل نسبة مبيعات الأجهزة المحمولة الذكية والإلكترونيات 45% تقريبًا من نسبة المبيعات عبر الإنترنت.

  • خامسًا عمل متجر الكتروني لبيع الأثاث يعد من أفضل القرارات التي يمكنك اتخاذها للبدء في التجارة الالكترونية، ويعتبر من أكثر المشاريع نجاحًا إذا تم عمل دراسة جدوى مناسبة وتم العمل على تسويق المشروع بشكل مميز ومختلف.

  • سادسًا يعد عمل متجر الكتروني متخصص في بيع منتجات العناية بالبشرة والشعر؛ من أكثر المتاجر الإلكترونية التي تنجح سواء على الصعيد المحلي أو العالمي.

سوق التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

من بعد الثورة التكنولوجية الكبيرة في العالم؛ أصبحت التجارة الالكترونية من أهم أنواع التجارة في المملكة العربية السعودية والعالم أجمع، فلم يعد هناك العديد من القيود على توفير أي نوع من المنتجات والخدمات، كما انخفضت التكاليف التي يمكن أن تتكبدها للبدء في مشروعك الخاص، ولتلك الأسباب المختلفة؛ أصبحت التجارة الالكترونية تلقى رواجًا كبيرًا من جميع الفئات العمرية في السعودية.

كما تقوم وزارة الصناعة والتجارة في السعودية بتشجيع ذلك النوع من التجارة؛ وذلك بتسهيل الإجراءات اللازمة للبدء في التجارة الالكترونية، وتوفير كافة الدعم اللوجيستي للشركاتِ والمتاجر، كما تساهم في تحقيق الحماية لطرفي التعاقد في البيع والشراء؛ مما يساهم في نمو الثقة في السوق السعودي وزيادة مستخدمي التجارة الالكترونية.

ولتحقيق تلك الحماية وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي من شأنها أن تضبط سوق التجارة الالكترونية، وهذه الشروط تشمل أن يكون لكل تاجر متجر الكتروني خاص به مع إضافة السجل التجاري وكافة المعلومات اللازمة للتعريف بالمتجر، كما تشمل تلك الشروط ألا يتم إضافة أي رسوم على المنتجات غير الرسوم الخاصة بالشحن والتوصيل، والشفافية والوضوح في عمل الإعلانات الخاصة بالعروض والخصومات.

 

ولإنشاء أو عمل متجر الكتروني في 60 ثانية دون وجود أي خبرة تقنية؛ لا تفوت الفرصة وانضم لمنصة قوافل، وابدأ عملك التجاري مع أكبر وأسهل منصة لعمل المتاجر الإلكترونية، توفر لك منصة قوافل خدمة مميزة تتمثل في عمل متجر الكترونيِ قوي مع إنشاء صفحات تعريفية بالمتجر، وتخصيص تصميم المتجر، وعدد لا محدود من كوبونات التخفيض، كما تتميز منصة قوافل في إتاحة إضافة متاجر متعددة لنفس الحساب؛ مما يساعدك في تنظيم عملك في التجارة الالكترونية دون وجود أي عوائق، تواصل معنا الآن وابدأ في جني الأرباح.