Q A W A F I L

لماذا تفوز التجارة الإلكترونية على التجارة الاعتيادية؟

لماذا تفوز التجارة الإلكترونية على التجارة الاعتيادية؟

ماهي التجارة الالكترونية؟ كثيرًا ما يتساءل الناس اليوم خصوصًا المهتمين بعالم الأعمال عن التجارة الالكترونية، وعن كيفية صناعة متجر الكتروني متميز ليتم جني الأرباح منه، وذلك بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها العالم والتطور الكبير في عالم التكنولوجيا، مما جعل التجارة الالكترونية تبدأ شيئًا فشيئًا التفوق على التجارة الاعتيادية في كثير من الأمور، والاعتماد عليها من ملايين البشر سواء في البيع أو الشراء، وذلك لمميزاتها الكثيرة التي تزداد وتتطور بشكل متسارع جدًا، وفيما يلي سنتعرف معًا على التجارة الالكترونية بشيء من التفصيل، وأهم المعلومات عن عمل متجر الكتروني والتعرف على أفضل شركات انشاء متجر الكتروني.

لماذا تفوز التجارة الالكترونية على التجارة الاعتيادية؟!

أصبح العالم شديد التسارع اليوم سواء في الأحداث التي يمر بها العالم أو تطور التكنولوجيا؛ فأصبحت ضغطة زر واحدة كفيلة بأن يتم من خلالها عملية شراء وبيع كاملة، وذلك من خلال ما يعرف بالتجارة الالكترونية، ويتم من خلال عمليات التجارة الالكترونية تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات والدفع في مقابل ذلك بطرق الدفع الالكترونية المختلفة.

تساهم التجارة الالكترونية في السعودية أو أي مكان بالعالم في خفض الكثير من التكاليف على البائع والمشتري، منها تكاليف التنقل بين المحال التجارية للمشتري وتكاليفِ الإيجار للبائع، كما توفر ميزة أخرى هي سهولة عرض المنتجات، كما أن عمليات البيع والشراء تكون على مدار الساعة من جميع الأماكن بالعالم، وهي ميزة قوية تساهم في سد الاحتياجات المختلفة، ورواج المبيعات وزيادة الأرباح دون الالتزام بوقت عمل معين.

وبالرغم من كل تلك المميزات التي تتمتع بها التجارة الالكترونية إلا أن البعض ما زال يفضل الحصول على احتياجاته كاملة من خلال التجارة الاعتيادية؛ لأنها توفر له عامل الأمان في حماية أمواله ومعلوماته الشخصية حسب ما يعتقد، كما توفر التجارة الاعتيادية معاينة المنتجات بشكل دقيق قبل الشراء.

أمور يجب عليك التأكد منها قبل إطلاق متجرك الإلكتروني

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ماهي التجارة الالكترونية؛ يعد البدء في التجارة الالكترونيةِ في السعودية وفتح متجر الكتروني من الأشياء التي تدعو للسعادة والشعور بالحماس، لكن ذلك الحماس يمكن أن يؤثر على الإنتاجية ونسيان بعض الأمور الهامة في تكوين المتجر؛ لذا يمكنك الاستعانة بذلك الدليل الذي أعده خبراء شركة قوافل، لكي تتأكد من أن جميع الأمور على ما يرام قبل الانطلاق، وهذه الأمور هي:

  • أولًا القيام بتجربة واستخدام الموقع بعين ورؤية عملائك، وذلك من خلال التنقل بين صفحات المتجر، والتأكد من أن تجربة المستخدم مناسبة لشريحة العملاء من حيث التصميم والتفاعل، ومراجعة صفحات المتجر للبحث عن أي أخطاء يمكن تصحيحها قبل الإطلاق.

  • ثانيًا مراجعة خطة التسويق الخاصة بالمتجر، والتأكد من أن جميع القنوات التسويقية مصممة بالشكل التي تم التخطيط له.

  • ثالثًا الاهتمام بعمل الإضافات اللازمة على المتجر الالكترونيِ؛ لكي يتم متابعة سير العمل في الخطة التسويقية وإدارة المخزون، ويمكنك اللجوء لإحدى شركات انشاء متجر الكتروني متميزة مثل منصة قوافل؛ لكي تساعدك في ذلك الأمر.

  • رابعًا إذا كنت قد وضعت خطة تسويقية خاصة بالبريد الالكتروني؛ من المهم مراجعة نصوص رسائل البريد الالكترونيِ قبل الإرسال للعملاء.

  • خامسًا إتمام عملية جمع الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء، وتضمينها في النصوص الموجودة في المتجر خصوصًا وصف المنتجات، ومراجعة كافة العمليات الخاصة بتحسين محركات البحث؛ لأنها تؤثر بشكل كبير على عمليات البيع ورفع الوعي بالعلامة التجارية.

  • سادسًا إضافة الصفحات الثابتة المهمة مثل صفحة التعريف المتجر، وصفحةِ الأسئلة الشائعة، وصفحة طريقة تواصل العملاء مع أصحاب المتجر أو خدمة العملاء، وصفحة سياسة الخصوصية، وصفحة الأحكام والشروط المختلفة، وصفحة طريقة الشحن والدفع وسياسة الاسترجاع والاستردادِ النقدي.

  • سابعًا من المهم إذا توفر ذلك أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من متجرك الالكترونيِ؛ لكي يتم حماية كافة البيانات الموجودة في المتجر.

  • ثامنًا التأكد من أن طرق الدفع المختلفة الموجودة على المتجر تعمل بشكل جيد، ولا يوجد أي مشاكل يمكن أن تحدث للعملاء عند الدفع. 

أهم أربع خطوات لتحقق أرباح تصل إلى مليون ريال من التجارة الالكترونية

يسعى الكثيرون اليوم للربح من التجارة الالكترونية؛ لأنها تعتبر إحدى الفرص المهمة التي يمكن البدء والانطلاق منها إلى عالم الأعمال والتجارة بشكل أوسع، وللبدءِ في التجارة الالكترونية في السعودية؛ يمكنك الاستعانة بتلك الخطوات الهامة في طريقك للربح والنجاح في التجارة الالكترونيةِ، وهي:

  • تعد الخطوة الأساسية للبدء في التجارة الالكترونية في السعودية هي عمل متجر الكتروني قوي ومتميز للحصول على جذب انتباه العميل؛ وللحصول على ذلك المتجر بشكل سريع وسهل يمكنك الاستعانة بخدمات شركة متميزة في ذلك المجال من شركات انشاء متجر الكتروني مثل منصة قوافل، وللتعرفِ على الخدمات والباقات يمكنك زيارة الموقع.
  • توفير المنتجات اللازمة لبدء التجارة الالكترونية من أهم الخطوات، والتي لم تعد معقدة كما السابق؛ فيمكنك الحصول على المنتجات التي تود بيعها من خلال مواقع مثل على اكسبرس وإضافة هامش ربح مناسب، ومن ثم عرضها على المتجر الالكتروني الخاص بك.
  • اطلاق الإعلانات اللازمة لزيادة عدد الزوار للموقع، وبالتالي زيادة العملاء المحتملين وارتفاع نسبة المبيعات.
  • تحليل النتائج التي تم الحصول عليها في الإعلانات، ومحاولة فهم العميل وسلوكه الشرائي بصورة أوضح؛ لكي يتم تطوير الخطة التسويقية.

ما أفضل منصة لانشاء متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية؟

تعتبر منصة قوافل هي أفضل منصة لانشاء متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لما توفره من خدمات ومميزات رائعة لأي صاحب متجر الكتروني، ومن أهم تلك المميزات وجود باقات شهرية وسنوية تمكنك من استخدام التصميمات الموجودة بالمنصة والتعديل عليها حسب المناسب لرؤيتك للمتجر، وإنشاء صفحات تعريفية بالمتجر، وخيارات المنتج الإضافية، وإضافة متاجر متعددة لنفس الحساب، وذلك بدون وجود أي عمولة خفية تؤثر على أرباحك من المبيعات؛ لذا كن واثقًا بمنصة قوافل فهي شريكك التقني والفني في رحلتك في التجارة الالكترونية.