Q A W A F I L

التجارة الالكترونية! مميزات وعيوب تعرف عليها الآن

التجارة الالكترونية! مميزات وعيوب تعرف عليها الآن

هل تود اكتساح عالم التسويق، وتعلم أسرار التجارة الالكترونية بكل سهولة، لا تنتظر الكثير واقتحم مجال التسويق الإلكتروني من خلال منصة قوافل منصة التجارة الالكترونية الأقوى في السعودية، حيث تمكنك من الحصول على متجر إلكتروني متكامل لتبدأ به مشروعك التجاري بأسرع ما يمكن لتحقيق أفضل نسبة للأرباح ومضاعفة أموالك بكل سهولة. وحتى تدخل هذا المجال مجال التجارة الإلكترونية في السعودية من الضروري معرفة أسرار التجارة الالكترونية والتي تبدأ بمعرفة مزايا التجارة الالكترونية وعيوبها،والآن تابعني في السطور القادمة. ولكن من المهم أيضاً أن نتعرف أولاً على إجابة السؤال ماهي التجارة الالكترونية..

ماهي التجارة الإلكترونية؟

ببساطة إن كنا سنتحدث عن تعريف التجارة الإلكترونية فهي في المعنى العام عملية التجارة عبر الإنترنت فهي تعبر عن المتجر الإلكتروني، أي البيع أونلاين، إذ يعتبر المتجر شركة تقوم ببيع المنتجات عبر المتجر الخاص بها. ولكن تعريف التجارة الالكترونية الأكثر تخصصاً هو أنها عملية شراء وبيع بضائع أو خدمات عبر الإنترنت، بحيث يتمكن العملاء من إجراء عمليات الشراء من أجهزتهم الإلكترونية سواءً كانت أجهزة مكتبية أو أجهزة محمولة.

ما هي مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية؟

إن كنا سنتحدث عن مميزات التجارة الالكترونية فإن مزاياها تأتي على عدة اتجاهات، مزاياها للمنظمات، ومزاياها للعملاء، ومزاياها للمجتمع ككل، وفيما يلي تفصيل لها:

مميزات التجارة الإلكترونية للمنظمات

  1. من الفوائد للتجارة الإلكترونية للمنظمات هي أنها تستطيع توسيع سوقها في الأسواق المحلية، والدولية بكل سهولة وبأسرع وقت، وبأقل رأس مال.
  2. التجارة الإلكترونية في السعودية سهلت من إمكانية حصول المنظمة على زبائن وعملاء جدد.
  3. كما أنها تُسهل إمكانية حصول هذه المنظمات على شراكات عمل مناسبة، والتعامل مع أفضل موردين من كافة أنحاء العالم.
  4. كما من الفوائد للتجارة الإلكترونية في أنها تُقدم للمنظمات أفضل خدمات للعملاء. 
  5. ومن فوائد التجارة الإلكترونية أيضاً أنها تساعد في تخفيض الإنتاج بهدف إنشاء عملية التوزيع والاسترجاع وإدارة معلوماتها من خلال رقمنة المعلومات.
  6. من الفوائد للتجارة الإلكترونية في أنها تجعل العمليات التجارية أكثر سرعة وبساطة، وتزيد أيضاً من كفاءتها.
  7. من فوائد التجارة الإلكترونية تقليل الكثير من التعاملات الورقية.
  8. التجارة الالكترونية تزيد من إنتاجية أي منظمة نظراً لنوع إدارة التوريدات فيها. وأن العملية التجارية تبدأ عند طلب العملاء. 

مميزات التجارة الإلكترونية للعملاء

  1. من فوائد التجارة الإلكترونية هو أن العملاء يستطيعون الاستفسار عن المنتج أو الخدمة في أي وقت خلال اليوم، والسبب في ذلك توفر المواقع الإلكترونية 24 ساعة وطوال الأسبوع.
  2. من الفوائد للتجارة الإلكترونية للعملاء هو أن العميل يستطيع كتابة تعليقاته على المنتج، ويمكن لجميع المشترين رؤية التعليقات حول المنتج قبل تنفيذ قرار الشراء النهائي.
  3. التجارة الالكترونية توفر خدمة المزادات الافتراضية.
  4. كما تسهل عملية الحصول على المعلومات، إذ يستطيع العميل الاطلاع على المعلومات التفصيلية الخاصة بالمنتج خلال ثوانٍ. ودون الحاجة للانتظار أيام أو أسابيع.
  5. من فوائد التجارة الإلكترونية أنها تزيد من المنافسة بين المنظمات وهذا يزيد من معدل التخفيضات وبالتالي يفيد العملاء في استغلال الفرص والشراء بأقل تكلفة.

مميزات التجارة الإلكترونية للمجتمع

  1. التجارة الالكترونية تقلل من حاجة الزبائن للتنقل في الأسواق في العالم الحقيقي، وهذا يقلل من ازدحام الشوارع بشكل كبير، ويساهم في تقليل تلوث الهواء.
  2. من الفوائد للتجارة الإلكترونية للمجتمع هي أنها قللت من تكلفة المنتجات على محدودي الدخل.
  3. أحد فوائد التجارة الإلكترونية الأفضل هي أنها أتاحت لكافة الأشخاص بأي منطقة في العالم إمكانية الوصول للمنتجات والخدمات بشكل أسهل وأسرع.
  4. التجارة الإلكترونية في السعودية ساهمت في مساعدة الحكومة على تقديم الخدمات العامة. مثل الرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات الاجتماعية، والتعليم عموماً، من خلال تخفيض التكاليف وتحسينها.

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية، من الجيد أن نتعرف على العكس ما هي عيوب التجارة الإلكترونية في السعودية خاصة والعالم عامة.. فتابع معي.

ما هي عيوب التجارة الإلكترونية؟

بعدما تعرفنا على مزايا التجارة الإلكترونية فما هي أبرز عيوب التجارة الإلكترونية، وهي على النحو التالي:

  • إن البنوك الإلكتروني التي تتعامل معها غالبية المتاجر الإلكترونية، على سبيل المثال: باي بال، بايير، اسكريل وغيرها من البنوك الإلكترونية كلها بنوك غير واضحة، ولا ترتبط بالبنوك الفعلية الموجودة على أرض الواقع.

  • مشكلة عدم توفر مستودعات لتخزين منتجاتك، فسَتجد الصعوبة لوضع المنتجات في منزلك مثلاً. ويمكن التغلب على هذه المشكلة في أنك يمكنك الاستعانة بالمنصات الكبيرة، أو الشركات اللوجستية التي تمتلك مستودعات خاصة أمثال أمازون، وعلي بابا، وغيرها. وبالتالي لن تكن بحاجة مكان للتخزين.

  • عدم وجود رقابة أو قوانين واضحة للتعاملات عبر الإنترنت. فليس هناك ضوابط فعلية من قبل الحكومات، ما يقلل من الثقة في التعاملات الإلكترونية، والثقة في عملية الشراء عبر الإنترنت.

ما أبرز الجهود المبذولة بشأن التجارة الإلكترونية في السعودية؟

كما تحدثنا سابقاً فإن التجارة الإلكترونية في السعودية أصبحت تأخذ منحى آخر في الآونة الأخيرة، وزاد الاهتمام بها بشكل كبير، ما زاد من تطورها على مستوى المملكة أجمع، وهذا ما حث القيادة الحكيمة بالمملكة العربية السعودية لبذل بعض الجهود بشأن التجارة الإلكترونية في السعودية لتنظيمها وتنسيق وتخطيط عملها بما يخدم الأفراد والمجتمع والمنظمات. وبذلك تهدف هذه القوانين الضابطة أهداف المملكة العظيمة، وكان أبرز هذه القوانين ما يلي:

  • سن قانون ينظم عمليات التجارة الالكترونية بالمملكة العربية السعودية.

  • سن قوانين تحمي حقوق المستهلك السعودي، وقت شرائه إلكترونياً من المتاجر الإلكترونية في السعودية، وخاصة مع ارتفاع عدد المتاجر الإلكترونية في السعودية بشكل ملفت.

  • سن القوانين التي تنظم العلاقة بين أطراف عملية التجارة الالكترونية: المتجر، والمستهلك.

وهذا ما نلمسه بشدة في الآونة الأخيرة، حيث تبذل المملكة العربية السعودية كافة الجهود لتقنين التشريعات التي تحكم التجارة الإلكترونية في السعودية. تنظم وتُسهل من العلاقة بين أصحاب المتاجر الإلكترونية، وبين المستهلك السعودي، تحت غطاء عمليات التجارة الالكترونية. وتذكر في الختام بأن قوافل منصة التجارة الالكترونية الأفضل بالمملكة تتيح لك فرصة الدخول للتجارة الإلكترونية في السعودية من أوسع أبوابها. فلا تضيع فرصة الحصول على أفضل المتاجر الإلكترونية وأقواها، والتمتع بخدمات المنصة الأقوى.