Q A W A F I L

كيف تصل لجمهورك المستهدف في التجارة الالكترونية؟

كيف تصل لجمهورك المستهدف في التجارة الالكترونية؟

كي تستطيع النجاح في مجال التجارة الالكترونية، وقبل أن تفكر في كيفية الوصول للمستخدمين عليك أن تفهم السوق المستهدف أوﻻً وأن تعرف ما هي الفئة أو الجمهور المستهدف الذي تود الوصول إليه بتجارتك. ستتعرف في هذا المقال على كيفية القيام بذلك بالإضافة إلى أنك ستعرف كيف تصل لجمهورك بخطوات سهلة. تابع معي لتعرف المزيد عن الفئات والجمهور المستهدف والتجارة الالكترونية.

فهم أنواع الأسواق المستهدفة

يمكننا اختصار مفهوم السوق على أنه مجموعة من الأفراد والمؤسسات التي لديها حاجات أو احتياجات معينة يمكن أن يلبيها متجر معين لهم. وتكون العلاقة هي علاقة بائع ومشترى يتم فيها تبادل السلع والخدمات فيما بينهم. 

أما السوق المستهدف فهو كذلك مجموعة من المستخدمين أو المنظمات والمؤسسات الذين يحتاجون خدمة أو منتج معين تقدمه شركة معينة. من المنطقي والمرجح أن هؤلاء المستخدمين هم الفئة المستهدفة أو الجمهور المستهدف للشركة بحيث تصل لهم الخدمات والمنتجات التي تنتجها الشركة والتي هم بحاجة لها كذلك.

وهناك العديد من أنواع الأسواق المستهدفة من حولنا ويمكن اختصار بعضها في بعض النقاط التالية:

  • الأسواق الاستهلاكية(الأسواق التي يستهلك جمهورها المنتجات بنسبة كبيرة).

  • الأسواق الصناعية(الأسواق التي تحتوي على الشركات الصناعية أو الشركات التي تصنع المنتجات).

  • الأسواق الحكومية أو التي تتبع للحكومة.

  • الأسواق التجارية.

  • الأسواق العالمية.

فإذا كنت من الأشخاص الذين يعملون في التجارة الالكترونية وتمتلك تجارة الكترونية معينة عليك التعرف على هذه الأنواع المختلفة من الأسواق المستهدفة وفهم الفرق بينها. كي تستطيع لاحقًا تحديد فئتك وجمهورك المستهدف من خلال منتجاتك وخدماتك المتعددة والوصول لهم بالطريقة الأنسب لهم والتي ستعود عليك بالربح الأكيد.

تعرف على كيفية تحديد جمهورك المستهدف

بعد أن فهمت أنواع الأسواق المستهدفة والكثيرة، يمكنك الآن تحديد جمهورك المستهدف، لعلك تتساءل كيف يمكنك تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه. حسنًا الجواب سهل وبسيط ويمكن اختصاره في "البحث التسويقي". القيام بالبحث التسويقي يضمن لك معرفة فئتك المستهلكة بشكل جيد وبالتالي يمكنك الوصول لهم وتسويق منتجاتك لديهم. فما هو البحث التسويقي وعلى ماذا يشمل؟ تابع معي لتعرف.

  • القيام بالبحث التسويقي

يُعرف البحث التسويقي على أنه عملية جمع المعلومات حول العملاء المستهدفين بغرض فهم حاجاتهم وتوفيرها لهم بالصورة المناسبة عبر استراتيجيات تسويقية محددة. ويتم تقسيم الفئات المستهدفة بناء على العديد من المعايير وتُعد العوامل الآتية من أشهر وأهم هذه المعايير:

  • العمر

  • الجنس

  • الموقع الجغرافي

  • المستوى المادي

والعديد من المعايير الأخرى التي تؤخذ بعين الاعتبار وقت تحديد والبحث عن الجمهور المستهدف. حيث أن طريقة التسويق ستختلف جذريًا مع اختلاف هذه المعايير. فإذا كنت توجه التسويق إلى فئة الشباب من عمر 15 -30 فغالباً أنك ستستخدم أشهر مواقع التواصل التي تستخدمها هذه الفئة العمرية. وعلى سبيل المثال أيضًا، إذا كان جمهورك المستهدف من منطقة جغرافية معينة فيجب العمل على استخدام مصطلحات وألفاظ تناسب هذه المنطقة وتجذب اهتمامهم لتصفح متجرك الالكتروني، لذا من المهم جدًا إجراء البحث التسويقي وتحديد الفئة المستهدفة التي تريدها أن تصل لمتجرك الإلكتروني. والذي يمكنك إنشاؤه بسهولة عبر منصة قوافل، التي تمكنك من إنشاء متجرك في 60 ثانية فقط. 

كيف تصل لجمهورك المستهدف في التجارة الالكترونية؟

تهانينا فأنت الآن استطعت تحديد جمهورك المستهدف من مشروعك ومتجرك الالكتروني. وبعد أن استطعت تحديد الفئة المستهدفة تستطيع الآن البدء في عملية التسويق التي تستهدفهم وتصل إليهم. كيف يمكنك الوصول لهذا الجمهور المستهدف؟ حسنًا هناك العديد من الوسائل المتنوعة في مجال التسويق الإلكتروني التي يمكنك الاستفادة منها لمتجرك الالكتروني، ودعني أشارك معك أهمها في السطور القادمة:

  • مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي social media تعتبر من أهم وسائل التسويق الرقمي ﻷي متجر الكتروني، وتتناسب مع جميع الأعمار التي يمكن أن يستهدفها مشروعك. حيث أن نسبة 84% ممَن تتراوح أعمارهم ما بين 18 -29 عام يستخدمون السوشيال ميديا بشكل يومي. وتليها فئة 30 -49 عام يستخدمونها بنسبة 81% وهذه فئة كبيرة من المستخدمين الذي سيسهل عليك الوصول لهم إذا استخدمت وسائل التواصل بشكل جيد للترويج لمتجرك الالكتروني. ومن المهم فهم طبيعة استخدام العملاء لهذه الوسائل المتنوعة. 

  • البريد الالكتروني

استخدام البريد الإلكتروني وغيره من وسائل الدردشة المباشرة يوصلك إلى العميل بشكل أفضل. حيث يفضل العديد من المستخدمين أن تصل إليهم المتاجر بشكل مباشر عبر تطبيقات الدردشة والإيميلات، من المهم أن تختار عناوين جذابة تجعل العميل ينتبه لرسالتك ويتفاعل معها ويقرأها للتعرف على متجرك وخدماته المميزة. 

  • الاعلانات الممولة

الإعلانات الترويجية الممولة على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لها تأثيرها في تحسين ظهور متجرك لأعداد أكبر من الجمهور المستهدف حيث أنك تختار الفئات المحددة التي تود أن يظهر لها إعلان متجرك الالكتروني. 

  • الاهتمام بالـ SEO

تحسين محركات البحث يعد من أهم وأكثر الوسائل فعالية لوصول متجرك الالكتروني لأكبر عدد من المستخدمين المستهدفين من متجرك الالكتروني. فاستخدامك لكلمات مفتاحية يجعل متجرك الإلكتروني يظهر في نتائج البحث الأولى للمستخدمين والعملاء ويجعلك تصل لأعداد أكبر من الجمهور.

  • إنشاء متجر بتصاميم مميزة

وجود متجرك بتصاميم مميزة يجذب المستخدمين لتصفح المتجر والتعرف على منتجاته وخدماته بشكل أفضل. لذا فـ إنشاء متجر على منصة مميزة مثل منصة قوافل يسمح لك بالوصول لعدد أكبر من المستخدمين المحتملين الذين يزورون الموقع بشكل يومي.

ما هي أهمية تحديد العملاء المستهدفين؟

تحديد الجمهور المستهدف يساعدك في تركيز جهود التسويق على الأشخاص والمؤسسات الذين يُرجح اهتمامهم بالمنتج والخدمة التي تقدمها من متجرك الالكتروني. لذا فمن المهم أن تعرف جمهورك المستهدف كي تستطيع الوصول له بالوسائل المختلفة التي تؤثر فيهم وتجذب اهتمامهم لتصفح متجرك الالكتروني. ومن أهم هذه الوسائل هو اختيار تصميم متجر دمي ومميز، والذي يمكنك الحصول عليه بسهولة من خلال منصة قوافل. المنصة التي توفر لك العديد من الباقات والخدمات المميزة حتى تضمن أن تحصل على متجرك بالشكل الذي تحبه ويرضيك أنت وزبائنك. لذا لا تفوت الحصول على متجرك الالكتروني اﻵن.