Q A W A F I L

فوائد التسويق عبر الSEO لمتجرك الالكتروني

blog-img
فوائد التسويق عبر الSEO لمتجرك الالكتروني

شكلت التجارة الإلكترونية 4.9 تريليون دولار في المبيعات العالمية و ذلك في سنة 2021 ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 7.6 تريليون دولار بحلول عام 2025. إذا كنت تريد أن يحصل عملك على جزء من هذه المبيعات، فمن المهم أن يتصدر متجرك الالكتروني الصفحات الأولى من محركات البحث، و أن تطبق استراتيجيه قوية  لتصدر هذه الصفحات و جلب عدد هائل من الزوار، و ذلك يتم من خلال تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث المتطورة التي تمكنك و تمنحك القدرة على جذب الانتباه عبر الإنترنت، و الحصول على العديد من الزوار المحتملين . لكن تحسين محركات البحث يتطور باستمرار، وتتغير أفضل الممارسات بمرور الوقت ، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تفعل كل ما في وسعك للحصول على زوار أكثر باستخدام تحسين محركات البحث، فهناك الكثير من التقنيات العريقة التي يمكنك تنفيذها، وستتعلم اليوم فائدة الSEO لمتجرك الالكتروني و بعض النصائح حول أفضل طرق تحسين محركات البحث لزيادة عدد الزوار إلى متجرك الالكتروني.

 إذن فماذا نقصد بتحسين محركات البحث SEO؟ و ما هي فائدة تحسين محركات البحث على متجرك الالكتروني؟ 
بالنسبة للمبتدئين ، فإن SEO تعني تحسين محرك البحث ، وهي عملية تحسين الموقع الالكتروني الخاص بك بطرق تساعده في الترتيب الأحسن في نتائج البحث عندما يبحث المستخدمون عن كلمات وعبارات محددة.
و إذا لم تكن متأكدًا من سبب أهمية ذلك ، فما عليك سوى التفكير في الطريقة التي تعثر بها عادة على المعلومات التي تحتاجها خلال حياتك اليومية.

ماذا ستفعل إذا احتجت إلى شراء هاتف جديد ولم تكن متأكدًا من جودة و مواصفات الهاتف الذي تريد شراؤه؟ 
إذا أردت السفر إلى منطقة أو بلد ما وتريد معرفة الخدمات الفندقية لهذا البلد أو المناطق السياحية به أو أفضل المناطق ، هنا فعليا تلجأ إلى البحث عن هذه المعلومات في Google أو محركات البحث الأخرى ، فيمكنك الوصول إلى هاتفك الذكي أو الجلوس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكتابة عبارة بسيطة في Google.
يمكنك البحث عن "أفضل هاتف سنة 2023 " أو "مطاعم قريبة مني" أو "كيفية تعلم اللغة الإنجليزية". بعد ذلك يمكنك التمرير إلى الأسفل والنقر على النتيجة الأكثر ملائمة لاحتياجاتك.
بمفهوم أخر فان SEO يشير إلى تحسين محركات البحث، ويمكن تعريفه على أنه علم و  فن وضع متجر الكتروني أو موقع أو تطبيق في النتائج الطبيعية الأولى لمحركات البحث، حيث يتفرع SEO بدوره إلى قسمين أساسيين:

On page: تدعى بالملك و تتمثل في المحتوى و الكلمات المفتاحية  و تشغل 30 في المائة من SEO.
Off page: تدعى الملكة و تتمثل في الروابط المتعلقة بمتجرك الالكتروني أو صفحتك أو تطبيقك و تشغل 70 في المائة من ال SEO.

فوائد تحسين محركات البحث (SEO )  للمتاجر الالكترونية:
يمكن أن يساعدك التسويق عبر الseo  على تحسين تصنيفاتك في نتائج محرك البحث و ظهور موقعك أو متجرك الالكتروني في الصفحات الأولى. يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على أهداف شركتك الأكثر أهمية ، مثل زيادة عدد الزوار و بالتالي زيادة العملاء المحتملين والمبيعات. 

1. يستهدف تحسين محركات البحث جودة حركة المرور:
واحدة من أكبر مزايا تحسين محركات البحث هي أنها إستراتيجية تسويق داخلي. على عكس طرق التسويق التقليدية ، والتي تتضمن الوصول إلى المستهلكين سواء كانوا يريدون سماع رأيك أم لا ، و بالتالي التسويق عبر الSEO يسهل عثور جمهورك على متجرك الالكتروني.
  
2. لست بحاجة إلى الدفع مقابل الإعلانات في تحسين محركات البحث:
تعتمد تصنيفات و عناكب Google العضوية بالكامل على ما تحدده الخوارزمية على أنها أفضل النتائج لأي بحث معين. هذا يعني أنه بمجرد إنشاء صفحة يرى محرك البحث أنها تستحق توجيه الباحثين و المستخدمين إليها ، يمكن أن يستمر في جذب حركة المرور إلى متجرك الالكتروني لأشهر (أو حتى سنوات) بعد نشرها.
بالطبع هذه الخاصية تحتاج البحث عن محتوى عالي الجودة و الاستثمار به. سيكون هذا الاستثمار إما في شكل وقت إذا اخترت إنشائه بنفسك و اعتمدت على الطريقة المجانية ، أو المال  إذا أردت تصدر الصفحات الأولى من محركات البحث في اليوم ذاته.
ولكن بمجرد إجراء هذا الاستثمار الأولي ، لن تكون هناك تكلفة مستمرة لاستمرار جذب الزيارات إلى المحتوى الخاص بك.
قد تحتاج إلى تحديث الصفحة كل بضعة أشهر ، اعتمادًا على طبيعة الموضوع. قد تحتاج أيضًا إلى الإضافة إليها وتحسينها إذا قرر منافسوك استهداف نفس الكلمة الرئيسية.
 إذ يعد هذا فرقًا كبيرًا عن إعلانات PPC ، والتي تنطوي على تكلفة في كل مرة ينقر فيها المستخدم على الصفحة ويزورها. و لإعطائك فكرة عن حجم هذه الميزة ، فقط ضع في اعتبارك أن متوسط تكلفة النقرة (CPC) في جميع الصناعات هو 2.32 دولار تقريبا في شمال أمريكا و أوروبا.

3. يحصل التسويق عبر الSEO لمتجرك الالكتروني على نقرات أكثر من PPC
على الرغم من أن إعلانات الدفع بالنقرة تظهر أعلى التصنيفات العضوية ، إلا أن 71.33٪ من عمليات البحث تؤدي إلى نقرة على نتيجة عضوية في الصفحة الأولى.
من الصعب تحديد سبب ذلك ، على الرغم من أن الاستنتاج الأكثر منطقية هو أن المستخدمين يثقون في خوارزمية Google. إنهم يعرفون المواقع التي يدفع لها المعلنون ، ويختارون بدلاً من ذلك زيارة الصفحات التي حدد محرك البحث أنها الأفضل. ولكن بغض النظر عن السبب وراء ذلك ، فإن الحقيقة هي أن غالبية النقرات لأي بحث معين تذهب إلى نتيجة عضوية.

4. التسويق عبر الSEO هو طريق يساعد في التسويق عبر العلاقات العامة:
على الرغم من أن تحسين محركات البحث والعلاقات العامة قد يبدوان بمثابة استراتيجيات تسويق منفصلة تمامًا ، إلا أنه يمكنك استخدامهما معًا لتعظيم النتائج التي تراها من كل منهما. حيث تكمن الصلة بين الاثنين في بناء الارتباط.
يعد كسب الروابط من المتاجر الالكترونية ذات الانتشار الكبير و السمعة الطيبة مكونًا رئيسيًا في أي إستراتيجية لتحسين محركات البحث. هذا يعني أن أحد أكبر أجزاء وظيفة محترفي تحسين محركات البحث هو تحديد فرص الارتباط تحت ظل المتاجر الالكترونية المشهورة، وبالنظر إلى أن إستراتيجية العلاقات العامة تدور حول جعل المنشورات البارزة والمؤثرين يتحدثون عن شركتك ، فإن هذا يمثل فرصة كبيرة.
فعندما تستخدم بحث بناء الروابط لإيجاد طرق جديدة لإيصال متجرك الالكتروني إلى العملاء، ستكون أكثر فاعلية في توزيع المحتوى عليهم.

5.  التسويق عبر الseo  لمتجرك الالكتروني يمكنك المضي قدما نحو المنافسة:
اليوم يعتبر تحسين محركات البحث على نطاق واسع عنصرًا أساسيًا في أي إستراتيجية تسويق.ف في الواقع  يقول 61٪ من المسوقين أن تحسين  محرّكات البحث الخاصة بهم وتحسين وجودهم عبر الإنترنت يمثل أولوية قصوى. هذا يعني أن منافسيك قد اتخذوا بالفعل خطوات لإنشاء تصنيفات عالية في نتائج البحث. ومن خلال إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك ، يمكنك مواكبة  والمضي قدمًا بشكل
 مثالي للبقاء قادرًا على المنافسة في مجال عملك 

بعض النصائح و الطرق التي تمكنك من تصدر الصفحات الأولى من محركات البحث و زيادة عدد الزوار إلى متجرك الالكتروني:


استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية:
لم يعد استخدام الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث بالطريقة التي كانت عليها من قبل، ولكنها لا تزال جزءًا مهمًا من المعادلة، فبدون كلمات مفتاحية لن تتحصل على زوار إلى متجرك الالكتروني، وقد لا يجدك العملاء المحتملون عند البحث، وهذا هو السبب في أن الكلمات المفتاحية الرئيسية هي  الأساس في بناء إستراتيجية تحسين محركات البحث.
الكلمات المفتاحية مهمة جدا في تحسين محركات البحث، لكن تبقى غير كافية و لا يمكن الاعتماد عليها بصفة مطلقة، إذ يجب ربطها بوسائل أخرى للحصول على النتيجة المرجوة و هي زيادة الزيارات إلى متجرك الالكتروني، هذه الوسيلة هي المحتوى.


إليك كيفية عمل المحتوى لزيادة المبيعات:
 عندما يبحث الأفراد في الإنترنت عن معلومات حول منتج أو خدمة مشابهة لما تقدمه فسوف يصادفون منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، والمدونات، وصفحات الويب والمحتويات الأخرى التي تم تصميمها للإجابة على انشغالاتهم وتوفير المعلومات لهم وتسهيل عليهم قرار الشراء. و لكن عندما تكرّس عملك للحصول على محتوى أكثر ملائمة وجاذبية وموثوقية على الإنترنت، سيجد الأفراد علامتك التجارية قبل كل الآخرين وهذا يمنحك فرصة لبناء علاقات وتحويل الأفراد إلى زوار و من ثم إلى عملاء. 
استخدم الشبكات الاجتماعية لزيادة عدد الزوار في متجرك الالكتروني والوصول إليه،  إذ تعد وسائل التواصل الاجتماعي أحد العناصر الأسرع نموًا في إستراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة والحديثة،  وذلك لأن عددًا متزايدًا من المستهلكين يلجأ ون إلى هذه المنصات للتفاعل مع العلامات التجارية.  


التسويق المتحرك و المحتوى المحلي:
اثنين من أهم التغيرات التي طرأت على أفضل ممارسات تحسين محركات البحث التي نشأت في السنوات الأخيرة هما: التركيز على التسويق المتحرك أي التسويق بواسطة تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي على الهاتف المحمول كسنابشات Snapchatt و انستغرام  Instagramو تلغرام Telegram و غيرها  من المنصات الأخرى اضافة كذلك إلى المحتوى المحلي، والاثنان يسيران جنبًا إلى جنب، حيث تزداد أهمية تحسين محركات البحث المحلية نظرًا لأن المزيد من الزوار و العملاء يستخدمون الأجهزة المحمولة للبحث عن الأنشطة التجارية، حيث أن 30٪ من جميع عمليات البحث عبر الهاتف المحمول التي تتم اليوم لها نية محلية. علاوة على ذلك، سيزور أكثر من 70٪ من الأشخاص موقعك الالكتروني بعد إجراء بحث محلي،  لذلك إذا كنت ترغب في توجيه الأعمال إلى متجرك الالكتروني، فيجب عليك التركيز على المحتوى المحلي (بما في ذلك الكلمات المفتاحية الرئيسية المحلية والصفحات المقصودة)، وعليك التأكد من أن بصمتك الرقمية متوافقة تمامًا مع الهاتف الذكي أي أن تصميم متجرك الالكتروني يتماشى مع الهاتف النقال.