كيف تجعل وصف المنتج طريقة لجلب العملاء
يعطي البائعون الناجحون في متاجرهم الالكترونية أهمية بالغة في وصف المنتجات التي تعرض على صفحات مواقعهم , إلى جانب المظهر المرئي للمنتجات ، إذن فإن وصف المنتج هو الذي يساعد في عملية البيع و أيضا جلب العملاء.
فما هو وصف المنتج؟
و كيف يمكن جعل وصف المنتج طريقة لجلب العملاء و المستهلكين؟
قم بزيارة أحد مواقع التسوق عبر الإنترنت مثل موقع سوق ، ولاحظ ماذا تفعل عند البحث عن منتج ما يثير اهتمامك؟ بالفعل فان أول خطوة تقوم بها هي قراءة وصف المنتج، فوصف المنتج هو جزء من قائمة معلومات المنتج يخبرك ما هو المنتج وماذا يفعل وما الفائدة منه. إذا كانت كتابة وصف المنتج بطريقة تشجعك على شرائه ، فهذا يعني أنه مكتوب بشكل جيد.
هل لاحظت أن المنتجات التي تباع بشكل كبير هي تلك التي تحتوي على وصف تفصيلي للمنتج؟ هذا لأن الوصف التفصيلي للمنتج قادر على شرح المنتج بدقة ، وكيف يمكن أن يساعدك. إذا فان وصف المنتج يشرح المنتج بنجاح وكيف يمكن أن يكون مفيدًا لك في حياتك ، فعلى الأرجح ستشتريه.
لذا ، كيف يمكنك كتابة وصف رائع للمنتج الذي سيزيد من مبيعاتك في النهاية ويجذب لك عملاء أكثر؟
المفتاح هو معرفة جمهورك المستهدف. من هو الشخص الذي صمم منتجك من أجله؟ ما هي المشاكل التي لديهم؟ كيف يمكن لهذا المنتج حل مشاكلهم؟ ما هي الإضافة و الفائدة التي يقدمها منتجك؟
فيما يلي سيتم شرح بالتفصيل النقاط الأساسية في كتابة وصف المنتج بطريقة صحيحة و ما هي القواعد التي يجب الاعتماد عليها:
1. اعرف من هو جمهورك المستهدف
الخطوة الأولى لكتابة أوصاف المنتج هي تحديد جمهورك المستهدف.
يبدأ هذا بفهم شخصية المشتري الخاصة بك ، وتفصيل خصائص عملائك المحتملين. ستساعدك شخصية المشتري النمطي في فهم الميزات الأكثر قيمة لعملائك.
أثناء كتابة وصف المنتج الخاص بك ، ضع هذه الأسئلة في الاعتبار:
• كيف وصل هذا الشخص إلى صفحتك؟
• ما هي اهتماماته بشكل عام؟
• لماذا قد يكون هذا الشخص مهتمًا بالمتجر الالكتروني الخاص بك ، على وجه التحديد؟
• كيف يصف هذا الشخص المنتج لصديق؟
• ما هي الميزات أو الفوائد التي قد تهم هذا الشخص أكثر؟
من خلال وضع هذه الأسئلة في الاعتبار أثناء كتابة نسخة منتجك ، ستكون قادرًا بشكل أفضل على كتابة وصف المنتج الذي تبيعه و تروجه.
2 . التركيز على فوائد المنتج
بصفتك بائع لمنتج ما على متجرك الالكتروني فلا بد أن هذا المنتج أعجبك ، وأنت متحمس بشكل كبير لمشاركة جميع صفات منتجاتك و تريد أن تُظهر أن منتجك يحتوي على أفضل الميزات وأكثر المواصفات الفريدة من بين المنتجات الأخرى و منافسة المتاجر الالكترونية في نفس نخصصك.
ومع ذلك ، لا يهتم المشتري بالضرورة بالسمات العادية للمنتج. بدلاً من ذلك ، يريدون أن يعرفوا كيف يمكن أن يفيدهم.
ميزة المنتج هي بيان واقعي حول المنتج يوفر معلومات فنية. من ناحية أخرى ، تخبر ميزة المنتج كيف يمكن للمنتج تحسين حياة المشتري.
إذا ألقينا نظرة فاحصة على وصف المنتج الخاص بالعنصر الفريد للغاية من الأعلى ، فيمكننا رؤية الميزات الرئيسية للمنتج بالإضافة إلى الفوائد.
و بالتالي يجب أن يقنع محتوى وصف منتجك المشترين المحتملين بأنه سيحسن حياتهم بطرق واضحة وقابلة للقياس.
قبل أن تبدأ في كتابة أوصاف منتجك قم بعمل مخطط تفصيلي لميزات وفوائد منتجك. فكر في كيفية زيادة المنتج للمتعة أو تقليل الألم أو زيادة الرفاهية أو إدخال السرور على العميل و هكذا.
3 . أخبر القصة كاملة
يجب أن يعطي الوصف الجيد للمنتج جميع التفاصيل ذات الصلة ، ويقنع المشتري بفوائده ، وأن يحتوي على نزعة عاطفية. حيث تؤثر العواطف على سلوك المشتري ، لذا فإن وصف منتجك هو المكان المثالي لإثارة المشاعر.
كيف تفعل هذا؟
• من خلال سد أي ثغرات قد تكون لدى المشترين المحتملين حول المنتج.
• من خلال سرد قصة مصغرة عن المنتج ، من المرجح أن تتواصل مع المشترين المحتملين على المستوى العاطفي بدلاً من مستوى المعاملات. هذا هو المفتاح لتحويل المشترين المحتملين إلى مشترين فعليين.
فعندما يتعلق الأمر بسرد قصة في وصف منتجك ، حاول الإجابة على هذه الأسئلة
- من صنع هذا المنتج في الأصل؟
- ما الذي ألهمهم لصنع هذا المنتج؟
- كيف كانت رحلة صنع هذا المنتج؟
- كيف سيؤثر هذا المنتج في الحياة اليومية للمشتري؟
سيساعد إعداد مشهد كهذا المشتري على تصور هذا المنتج بطريقة لا يمكن أن تفعلها الميزات والمواصفات. إذا تمكنت من جعل المشتري يتخيل المنتج على أنه غزو عاطفي أو رفيق ، فمن المحتمل أن ينسى أنه قد تم بيعه له.
4. استخدم لغة بسيطة ونبرة طبيعية
إذا قرأت الوصف بصوت عالٍ ، فهل تبدو محادثة حقيقية تجريها مع صديقك؟
أم أنها تبدو مثل سلسلة من الكلمات التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر؟
إذا لم يكن وصف منتجك شيئًا تقوله لصديقك عن المنتج ، فقد حان الوقت لإضفاء القليل من الحيوية عليه.
إن جلب هذه النغمة الطبيعية التي قد تستخدمها في محادثة حقيقية سيساعد عميلك على التواصل مع علامتك التجارية.
و منه يستخدم وصف المنتج لغة طبيعية بسيطة قد تستخدمها في محادثة حقيقية مع صديقك. لا توجد صفات فارغة أو ادعاءات شاملة. إنه مجرد وصف مفيد للمنتج يبرز فوائده.
إن استخدام نغمة متسقة تتطابق مع المتجر الالكتروني و العلامة التجارية يبني الثقة مع العملاء ويجعل بعض العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية لا تنسى كثيرًا من الآلاف من الآخرين الذين يبيعون المنتجات حاليًا على متاجرهم الالكترونية.
5. استخدام الكلمات القوية الجذابة و المختصرة
من خلال الانتباه لهذه الكلمات والعبارات ، يمكنك إقناع عملائك بسهولة أكبر لاتخاذ قفزة وإجراء عملية الشراء.
6. اجعلها سهلة المسح
يتمتع الأشخاص بفترات انتباه قصيرة وقراءة فقط حوالي 16٪ مما هو موجود على الصفحة. لذلك يجب أن يكون وصف المنتج الخاص بك قادرًا على التقاط 16٪ المرغوبة بطريقة فعالة.
يمكنك القيام بذلك عن طريق جعل الأوصاف الخاصة بك سهلة الفحص.
كما هو الحال يمكن للمشتري العثور على المعلومات التي يريدها بالضبط دون إضاعة الوقت في قراءة أجزاء أخرى من المعلومات.
اجعل أوصاف منتجك سهلة المسح من خلال تضمين نقاط أساسية وفقرات قصيرة تتكون من بضع جمل فقط والعديد من المساحات البيضاء وخطوط مختلفة الأحجام.
7. تحسين محركات البحث
في كل شيء تقريبًا تفعله في المتجر الخاص بك ، يجب أن تقوم بتحسين المحتوى لمحركات البحث. يعد تحسين محرك البحث (SEO) أسهل طريقة لجذب عملاء جدد إلى صفحتك ، وهي الخطوة الأولى في إقناع أي شخص بشراء منتجاتك.
يبدأ التحسين بالكلمات الرئيسية ، وهي عادةً عبارة البحث التي يستخدمها المشترون للعثور على المنتج الذي يتسوقون من أجله.
مع القليل من البحث عن الكلمات الرئيسية ، يمكنك بسرعة اكتشاف الكلمات الرئيسية الأفضل لمتجرك الالكتروني.
"حقيبة ظهر للكمبيوتر" ، على سبيل المثال هذه كلمة رئيسية يمكن تحسينها بسهولة في متجرك عبر الإنترنت.
8. استخدم الصور الجيدة ذات الجودة العالية
حتى إذا كنت تتقن كتابة وصف المنتج ، فلا يزال يتعين عليك الحصول على صور عالية الجودة لتتماشى معها.
لماذا ا؟
لان 63٪ من العملاء يعتقدون أن صورة المنتج أكثر أهمية من الوصف أو حتى المراجعات. لذا فإن أحد الجوانب المهمة لوصف منتجك هو في الواقع في الصورة نفسها.
ستُظهر الصور عالية الجودة للعميل جميع الميزات الرئيسية لمنتجك. سيسمحون أيضًا للعميل بتخيل وجود هذا المنتج في حياتهم.
على سبيل المثال ، تستخدم علامة Vitamix ، وهي علامة تجارية تبيع الخلاطات الاحترافية ، صورًا ومقاطع فيديو عالية الجودة على صفحات منتجاتها للمساعدة في إجراء عملية البيع.
خاتمة
تستند هذه القواعد الثمانية إلى أبحاث المستهلكين وقد أثبتت فعاليتها في زيادة المبيعات. تتمثل الفكرة الأساسية في أن أوصاف منتجك لا ينبغي أن تدفع بمنتجك بقدر ما تقلل من النقاط الرئيسية حول سبب تحسينه لحياة عميلك. وإذا تمكنت من إقناع عملائك بذلك ، فستزيد مبيعاتك.هناك أيضا طريقة أخرى للحصول على المزيد من المبيعات وهي جلب المزيد من الزيارات من خلال تحسين محركات البحث والروابط الخلفية.