Q A W A F I L

كيف تنشئ متجر الكتروني؟! 5 خطوات أساسية تبدأ بها متجرك، تعرف عليها الآن

كيف تنشئ متجر الكتروني؟! 5 خطوات أساسية تبدأ بها متجرك، تعرف عليها الآن

يتجه العالم اليوم بكامل طاقته إلى الاستثمار في الأفكار المبتكرة التي تساعد في جني الكثير من الأرباح، ومن أهم تلك الأفكار والتي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة هي فتح متجر الكتروني لبيع المنتجات المختلفة، وتعتمد فكرة انشاء متجر الكتروني على توفير تجربة شراء مميزة للعميل الذي يدخل للمتجر من خلال تسهيل الحصول على المنتجات وسرعة التوصيل وتوفير خدمات ما بعد البيع جيدة تُلبي احتياجات العميل.

ولكي تدخل إلى عالم التجارة الالكترونية وتقوم بـفتح متجر الكتروني يمكنك الاستعانة بذلك الدليل المتكامل في انشاء متجر الكتروني، وكيفية كتابة محتوى تسويقي لمنتجك بالخطوات العملية، وأهم المهارات التي يمكنك اكتسابها لتساعدك في النجاح في التجارة الالكترونية.

 كيف تنشئ متجر الكتروني؟! 5 خطوات أساسية تبدأ بها متجرك، تعرف عليها الآن

 تشير الإحصائيات المختلفة إلى أن حجم سوق التجارة الالكترونية يتضاعف كل يوم بشكل غير مسبوق، وذلك تبعًا للأحداث والتطورات التي يعيشها العالم، وبالرغم من أن المملكة العربية السعودية حديثة العهد في دخول التجارة الالكترونية وعدد المتاجر ليس كبيرًا إلى ذلك الحد إلا أن حجم السوق الحالي يُقدر بالملايين؛ مما يوضح لنا أن هناك الكثير من الفرص التي لم يتم استغلالها بعد، وعليك البحث عنها واقتناص فرصة منهم وفتح متجر الكتروني، يمكنك انشاء متجر الكتروني من خلال تنفيذ 5 خطوات أساسية تعرف عليها فيما يلي:

  • 1. تحديد المنتجات التي سيبيعها المتجر للجمهور أو العملاء المحتملين، وتلك المنتجات من المهم أن يكون هامش الربح بها مناسب لك، وسعرها مناسب لعملائك المحتملين، ويكون عليها طلب كبير داخل السوق الذي تعمل به وفي نفس الوقت ذلك الطلب غير مُلبى بشكل كامل من المنافسين، ويمكنك التعرف إلى المنتجات الرائجة بين فئتك المستهدفة من خلال الدخول إلى المتاجر الإلكترونية الكبيرة ومعرفة أكثر المنتجات طلبًا، وقراءة كل ما يخص تلك المنتجات من مميزات وعيوب من خلال مراجعات العملاء، كما يمكنك معرفة حجم البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بتلك المنتجات من خلال موقع جوجل.
  • 2. انشاء متجر الكتروني وتحديد اسم مناسب له، ويمكنك فتح متجر الكتروني من خلال التعاون مع أحد مطوري الويب؛ لكن ذلك يتطلب الكثير من الوقت والمجهود والمال والمعرفة التقنية، ويمكنك أيضًا انشاء متجر الكتروني من خلال منصة قوافل وهي منصة جاهزة لبناء المتاجر الالكترونية بشكل مرن للغاية حسب احتياجك من المتجر، يمكنك التعرف على الباقات الشهرية والسنوية من خلال الدخول للموقع.
  • 3. تصميم متجر الكتروني يُعد من الأمور المهمة عند الدخول إلى سوق التجارة الالكترونية؛ لأنه يعتمد عليه تجربة المستخدم داخل الموقع وأثناء الشراء، وإذا لم تكن تلك التجربة مناسبة ومميزة للعميل؛ فلن يكمل بالتأكيد عملية الشراء ولن يحاول الدخول للموقع مرة أخرى؛ لذا من المهم مراعاة تجربة المستخدم داخل الموقع من خلال انشاء متجر الكتروني بتصميم أنيق وبسيط وسريع في التنقل داخل صفحات المتجر، واختيار اسم المنتج والوصف بشكل يُحفز العميل على الشراء بدون تعقيد، واختيار صورة جذابة للمنتج.
  • 4. تحديد طريقة إيصال المنتجات للعملاء، ويمكنك مواجهة ذلك التحدي من خلال توصيل المنتجات بنفسك أو التعامل مع شركة خدمات لوجستية متميزة ومناسبة في تخزين المنتجات وإدارة المخزون والتغليف والشحن والتوصيل، ولِكلا الطريقتين بعض المميزات والعيوب؛ لذا يجب عليك اختيار الطريقة المناسبة لك.
  • 5. التسويق للمتجر الالكتروني يعد الخطوة الأساسية بعد إنشائه؛ لأنه بدون التسويق للمتجر في القنوات التسويقية التي يتواجد بها العملاء؛ لن يكون هناك وعي بالعلامة التجارية، وبالتالي لن يكون هناك عملاء محتملين أو عمليات شراء.

كيف تكتب محتوى تسويقي لمنتجك بالخطوات العملية

يعيش السوق حالة من المنافسة شديدة جدًا؛ وذلك لكثرة المعروض مقارنة بالطلب على تلك المنتجات والخدمات؛ لذا وجب البحث عن طرق مختلفة ومتميزة يمكن لفت انتباه العميل بها وإقناعه بالشراء، ومن أهم تلك الطرق كتابة محتوى تسويقي جذاب أو وصف للمنتجات يساعد في رفع الوعي بالعلامة التجارية ويزيد من المبيعات، ولكتابة ذلك المحتوى المميز؛ يمكنك اتباع النصائح الآتية:

  • أولًا التركيز على عميلك المستهدف هو الصفقة الرابحة لك في جميع الأحوال؛ لذا من المهم عند انشاء متجر الكتروني والبدء في كتابة وصف للمنتجات الخاصة بالمتجر، أن تعرف عن عميلك المستهدف جميع المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها من البحث التسويقي مثل السن ومكان السكن وآماله وطموحاته وتفضيلاته في المنتجات والمخاوف التي يمكن أن تُعيق عملية الشراء وطرق الدفع المناسبة، والتعامل مع تلك المعلومات على أنها كنز ثمين يجب استخدامه في التأثير على مشاعر العميل من خلال كتابة محتوى وصف المنتجات.

  • ثانيًا بعد معرفة كل تلك المعلومات من المؤكد أن يبدأ عقلك في تصور طبيعة المحتوى الذي يمكن أن يُثير فضول العميل ويحرك مشاعره إيجابيًا تجاه المنتج سواء بتشجيعه أو إزالة مخاوفه أو إثارة حماسته؛ سجل تلك الأفكار واحتفظ بها وابدأ التفكير في الدوافع التي يمكن أن تدفع العميل لشراء المنتج، وكيف يثق بك العميل لتستطيع إقناعه بالشراء، وكيف يمكن لمنتجك أن يكون الحل لمشكلة يواجهها العميل، وسجل تلك الملاحظات أيضًا، واستخدمها في كتابة وصف المنتج.

  • ثالثًا عند وجود عامل الثقة بين العميل وبين العلامة التجارية؛ يستطيع صاحب أي متجر الكتروني إقناع العميل بشراء أي شيء يقدمه؛ ويمكن الوصول لتلك الثقة عن طريق إظهار أنك المرجع في ذلك المجال، ويمكنهم الرجوع إليك للسؤال عما يعتمل في قلوبهم وعقولهم وسَيجدوا لديك الجواب الشافي؛ عندها يمكنك بناء تلك الثقة وتكوين شبكة تواصل فعالة مع العميل دون الحاجة لاستخدام الكثير من الكلمات المحفزة على الشراء، والتي تكون مبتذلة في بعض الأحيان ولا تُفيد في إقناع العميل.

مهارات مهمة في التجارة الالكترونية عليك اكتسابها لتحقق النجاح

 من أهم المهارات التي يمكنك تعلمها للنجاح في التجارة الالكترونية وفتح متجر الكتروني متميز هي مهارة القدرة على التعلم المستمر طوال الوقت؛ لأن السوق يتغير بشكل دائم ويحتاج صاحب أي متجر الكتروني أن يكون مواكبًا لأحدث التقنيات والخبرات في ذلك المجال، كما يعد التسويق من المهارات المهمة التي يجب تعلمها لكي تنجح في التجارة الالكترونية.

وأخيرًا يجب أن يتعلم صاحب المتجر الالكتروني قراءة السوق بشكل عميق، ومعرفة كيفية اقتناص الفرص المختلفة، وأن يعرف كيف يوفر الوقت والمجهود والمال من خلال اختياراته، فعلى سبيل المثال عند انشاء متجر الكتروني؛ يمكن أن يلجأ صاحب المتجر الالكتروني إلى عمل المتجر من الصفر.

وذلك الأمر ليس سهلًا على الإطلاق كما أشرنا؛ ولكن الاختيار الأمثل هو التعاون مع منصة متميزة ورائدة في انشاء متجر الكتروني مثل منصة قوافل؛ لأن تلك المنصة لها باع كبير في صناعة المتاجر، وتوفر لك الشيء المناسب والمميز لجمهورك؛ لذا يمكنك الاطلاع على جميع المميزات التي توفرها لك منصة قوافل من خلال الدخول للموقع حالًا واقتناص الفرصة.